ما تأثير إغلاق مضيق هرمز على سوق الطاقة العالمي؟ ومن يربح فعليا من هذه الأزمة؟
في هذه الحلقة من بودكاست عربي بوست يشارك د. خالد فؤاد المتخصص في شؤون الطاقة والعلاقات الدولية في نقاش تحليلي يشرح أبعاد واحدة من أخطر أزمات الطاقة، حيث يعطل إغلاق مضيق هرمز نحو خمس إمدادات النفط والغاز عالميا، مع نقص يقترب من 10 ملايين برميل يوميا. ونقارن بين صدمات 1973 و1979 وواقع اليوم الذي تراجعت فيه قبضة أوبك لصالح الأسواق والعقود.
كما نتناول خلفيات انسحاب الإمارات من أوبك وتداعياته على تماسك المنظمة، مقابل مكاسب الولايات المتحدة من ارتفاع أرباح شركات الطاقة وانتزاع حصص سوقية، في حين تواجه في الداخل ارتفاعا في أسعار الوقود. وتمتد التأثيرات إلى آسيا وأوروبا، بينما تبدو الصين أقل تضررا بفضل احتياطياتها وتسارع التحول نحو الطاقة المتجددة.
حلقة ترصد ملامح نظام طاقة عالمي جديد، بين هيمنة أمريكية وصعود صيني.
بودكاست عربي بوست يقدمه الصحفي أسامة أبو ضهير

بيروت بين أنياب "إسرائيل الكبرى" وفخ الصدام الأهلي | بودكاست عربي بوست
1:27:50

كيف يغذي الاحتلال محركات الذكاء الاصطناعي لتزييف حرب غزة؟ | بودكاست عربي بوست
56:35

مستشار الغنوشي يفتح الصندوق الأسود.. هكذا سُرقت الثورة | بودكاست عربي بوست
1:49:04